مجلة اللغة الوظيفية
Volume 5, Numéro 2, Pages 84-96

آليات التعددية اللغوية ومظاهر الحوارية في رواية " تاء الخجل " لفضيلة الفاروق

الكاتب : صفية بن زينة .

الملخص

تتوفر الرواية على أكثر من نسق لغوي وعلى مزيج من اللغات، فقد تحدث (ميخائيل باختين) بإسهاب شديد عن لغة الروائي التي أصبحت مشكّلة من لغات متعددة ومتنوعة، تعكس لغات المجتمع وفئاته المختلفة، وتقوم على الإفادة من أشكال القول الإنساني في المخزون الثقافي والاجتماعي للكاتب. فهي تشغل في الإبداع الأدبي عموما والسرد الروائي خصوصا مكانة مهمة، بل إن الرواية لا تكسب قيمتها وتميزها عن باقي الأجناس الأدبية الأخرى إلا في إطار التصور النظري العام للغتها من خلال التركيز بعملية التشخيص اللغوي والاهتمام به، وبمختلف البناءات السردية وما تتوفر عليه من خصوصية. ومن هنا تكون اللغة هي الأداة الأساسية في التشكيل الفني للرواية والوجه المعبر عن أدبيتها وهويتها التي لا تتجسد إلا بواسطة اللغة. لكن وإن كان للغة في الرواية مثل هذه الأهمية إلا أنها تأتلف مع بقية العناصر الروائية الأخرى لإبداع عالم منسجم على المستوى البنائي السردي، والأسلوبي وحتى الإيقاعي، وما إلى ذلك من التعدد اللغوي. هذا الأخير الذي يعدّ موضوع المداخلة الموسومة بـ: آليات التعددية اللغوية ومظاهر الحوارية في رواية " تاء الخجل " لفضيلة الفاروق متناولة الإشكالية التالية : - كيف تتمظهر صورة اللغة الموضوع في رواية ( تاء الخجل ) لفضيلة الفاروق؟ - ما هي مظاهر حواريتها وآليات التعددية اللغوية فيها ؟ La Langage Du Roman Est Un Langage Multiple Et Varie Sur Le Plan Linguistique . Michal Bakhtine A Sou Vent Parlé Du Langage Du Romancier Qui Présente L’héritage Social Et Culturel De La Société . Il Constitue Une Partie Si Importante Dans La Création Littéraire Surtout Sur Le Plan Narratif. Le Roman Est Un Genre Littéraire Qui Se Base Sur Les Structures Narrations Ce Qui Fait Son Unité Et Sa Différence Et Sa Spécificité ,Par Conséquence Le Langage Du Roman Devient Un Elément Essentiel Qui Forme Leur Identité Plus D’autres Eleménts Qui Marquent Le Roman Telles Que La Narration Le Style, Le Rythme Et Le Pluri Linguisme .Ce Dernier Est Le Sujet De Notre Communication Intitulée . « Les Aspects Du Dialogisme Et Les Mécanismes Du Pluri linguisme dans le roman : «tae el khadjal» de fadhila el faruq A NOTRE PROBLEMATIQUE POSE UNE QUESTION Très Importante :Comment Le Language Se Constitue Dans Le Roman : «tae el khadjal» ? Quels Sont Les Aspects Du Dialogisme Et Les Mécanismes Du Pluri Linguisme Dans Le Roman«tae el khadjal» ?

الكلمات المفتاحية

التعدد اللغوي ؛ ميخائيل باختين ؛ جوليا كريستيفا ؛ الرواية ؛ تاء الخجل ؛ مظاهر الحوارية .