أبعاد إقتصادية
Volume 8, Numéro 2, Pages 404-422

التعليم المقاولاتي الجامعي آلية لتنمية الثقافة المقاولاتية في أوساط الطلبة في ظل التحولات الاقتصادية المعاصرة University Entrepreneurship Training Is A Mechanism For Developing Entrepreneurial Culture Among Students In The Light Of Contemporary Economic Transformations

الكاتب : Mahdi Mourad .

الملخص

الملخص: لقد تغير مفهوم التنمية في المجتمعات خلال السنوات الأخيرة من المفهوم القائم على المؤسسات العملاقة والتخطيط المركزي، إلى مفهوم أخر يعتمد على الإبداع والإبتكار الذي يقوم به أفراد المجتمع بصفة فردية أو جماعية وهو ما يعرف"بالمقاولاتية"، نظرا لأهميتها المتنامية ضمن المنظومة الإقتصادية والإجتماعية لإقتصاديات بلدان العالم، وبالرغم من ذلك تبقى نسبة إقبال الشباب العربي عامة والجزائري خاصة على هذا المجال ضئيلة مقارنة ببعض الدول الأخرى، خاصة خريجي الجامعة الجزائرية الذين يتوجهون للبحث عن وظائف قارة أكثر من ميلهم لإنشاء أعمال خاصة مدعمة من طرف العديد من الوكالات صممت خصيصا لتقديم يد المساعدة سواء المالية والمادية وحتى الإستشارية، ويرجع الكثير من الباحثين السبب إلى غياب ثقافة المقاولاتية داخل هذه الأوساط الفتية. وأهم ما توصل إليه هو أن تبني إستراتيجية متوسطة المدى ترتكز على التعليم المقاولاتي من خلال إدراجه كمقياس يدرس في الجامعة، والذي يهدف إلى دعم وتشجيع هذا النوع من التخصص، الذي يعتبر وسيلة لترقية المنتوج الوطني والتقليل من حدة البطالة مما يعود بالنفع على التنمية الإقتصادية والإجتماعية.

الكلمات المفتاحية

لكلمات المفتاحية: التعليم المقاولاتي، التعليم الجامعي، الثقافة المقاولاتية.