مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 4, Pages 407-427
2018-12-31

فعالية التدريب على فنيات تحليل السلوك التطبيقي في تنمية بعض المهارات الحياتية والثقة بالنفس لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب التوحد

الكاتب : العزالي د.سعيد كمال عبد الحميد .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على فعالية برنامج تحليل السلوك التطبيقي في تنمية بعض المهارات الحياتية والثقة بالنفس لذوي اضطراب التوحد ،تكونت عينة الدراسة من(6) أطفال من ذوى التوحد الذكور الملتحقين ببرنامج التوحد بالروضات بمدينة الطائف، تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وقوامها(3) أطفال، والثانية ضابطة وقوامها(3)أطفال أعمارهم ما بين (3-6)سنة، لديهم قصور في المهارات الحياتية والثقة بالنفس، درجة ذكائهم بين(55-69) درجة، اشتملت أدوات الدراسة على قائمة المهارات الحياتية والثقة بالنفس، وبرنامج تحليل السلوك التطبيقي وجميعهم من إعداد الباحث ومقياس مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الرابعة). (تقنين حنوره، 2003) ، مقياس (CARS) وتقنين: الشمري، السرطاوي(2003)،وأسفرت نتائج الدراسة عن تحسن مستوى المهارات الحياتية والثقة بالنفس لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مقارنة بالمجموعة الضابطة، واستمر الأثر الايجابي للبرنامج للمجموعة التجريبية الكلمات المفتاحية:اضطراب التوحد؛ تحليل السلوك التطبيقي؛ المهارات الحياتية؛ الثقة بالنفس

الكلمات المفتاحية

The effectiveness of training in applied behavior analysis in the development of some life skills and self-confidence in kindergarten children with Autism spectrum disorder The study was designed to investigate the effectiveness of the Applied Behavior Analysis program in developing some life skills and self-confidence for people with autism disorder. The study sample consisted of (6) children of autistic males enrolled in Kindergartens in Taif city, the first experimental (3) children, Children aged between 3 and 6 years had a life skills and self-confidence. Their degree of intelligence was between 55-69. The study tools consisted of the list of life skills and self-confidence, and the program of applied behavior analysis, Interface for Intelligence (Figure 4). (2003). The results of the study showed an improvement in the level of life skills and self-confidence of the experimental group after the application of the program compared to the control group Keywords: Autism disorder ;Applied Behavior Analysis ; Life skills ; Self-confidence *E. Mail :Saidskamal3@gmail.com