مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 4, Pages 326-337
2018-12-31

علاقة القدرة النطقية للطفل المعاق سمعيا بأداء الذاكرة اللفظية قصيرة المدى

الكاتب : شوال نصيرة .

الملخص

تؤثر الإعاقة السمعية تأثيرا مشتركا على كل من الذاكرة العاملة ممثلة في الذاكرة اللفظية قصيرة المدى والإنتاج النطقي للطفل الأصم، وهذه الدراسة تتناول العلاقة بين القدرة النطقية وأداء الذاكرة اللفظية، حيث نطرح التساؤل التالي: هل توجد علاقة ارتباطية بين القدرة النطقية وأداء الذاكرة اللفظية لدى الطفل الأصم الحامل لزرع قوقعي؟. للإجابة على هذا التساؤل، اعتمدنا المنهج الوصفي الارتباطي، حيث طبقنا أدوات الدراسة المتمثلة في: اختبار الذاكرة اللفظية للباحثين "Siegel et Ryan" لتقييم أداء الذاكرة اللفظية، واختبار تقييم القدرة النطقية عند الأطفال من (06) إلى (12) سنة، الذي تم بنائه من قبل الباحثة "شوال نصيرة" من أجل تقييم النطق، حيث تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة قوامها (30) فرد من الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي، تراوحت سنهم ما بين 08 إلى 10 سنوات. بينت النتائج وجود علاقة إرتباطية بين القدرة النطقية وأداء الذاكرة اللفظية قصيرة المدى لدى الطفل الأصم الحامل لزرع قوقعي، لذا توصي هذه الدراسة بضرورة مراعاة هذه العلاقة عند بناء برامج تكفل تستهدف هذه الحالات، حتى يتم التركيز على تنمية أداء الذاكرة اللفظية من أجل تحسين القدرة النطقية للطفل الأصم الحامل لزرع قوقعي.

الكلمات المفتاحية

القدرة النطقية؛ الذاكرة اللفظية؛ الصمم