مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 5, Numéro 1, Pages 372-389
2012-12-30
الكاتب : سليمة بلخيري .
تهتم مقاربة التدريس بالكفايات بتفعيل دور المتمدرس داخل العلملية-التعلمية، و إكسابه الكفاية الضرورية التي تمكنه من التعامل مع كل المتغيرات، و المستجدات التي تحصل داخل الفصل، أو خارجه، باعتبار أنها عبارة عن إدماج لعدد من القدرات، و المعارف، و المهارات (الأداءات) المطلوبة لتجاوز الوضعيات-المشكلة، و مقاربة التدريس بالكفايات تفرض احترام الفروق الموجودة بين التلاميذ، و استراتيدية التعلم التي يعتمدها ك تلميذ، و التي تميزه عن أقرانه، فهذا الأخير يتعامل مع المواقف، و الموضوعات (الوضعية - المشكلة)، إنطلاقا من تمثلاته التي تعد بمثابة إطار فكري، يؤول من خلاله المعطيات التي تطرحها هذه المواقف، و يقترح مخططا لتجاوزها، على هذا الأساس يفرض الواقع على المدرس أيضا الإطلاع على تمثلات تلاميذه، حتى يتمكن من التواصل معهم، و يصحح ما كان عائقا منها في تحقيق الهدف المطلوب.
النظام التربوي ، التدريس ، الكفايات ، الفروق
بن صالح عبد لله سلیمان
.
راتول محمد
.
ص 7-16.
سهام توراري
.
سارة موساوي
.
ص 127-144.
رمي عز الدین بعوش خالد
.
رابح قو
.
ص 48-62.
لخضر بوعیشة
.
ص 75-89.