مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 4, Pages 36-54
2018-12-31

المخططات المبكرة غير المتكيفة في ضوء متغيري الجنس و السن لدى عينة من تلاميذ التعليم الثانوي

الكاتب : عيسى تواتي إبراهيم .

الملخص

الملخص: سعت الدراسة الحالية إلى التعرف عن أثر كل من متغيري الجنس و السن على المخططات المبكرة غير المتكيفة لدى عينة من تلاميذ التعليم الثانوي. كما هدفت أيضا للكشف عن أكثر المخططات انتشار لدى أفراد عينة الدراسة. من أجل ذلك، تم تطبيق مقياس المخططات غير المتكيفة ليونج على عينة قوامها 180 تلميذا (90 ذكرا و 90 أنثى)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من تلاميذ التعليم الثانوي بولاية الوادي. أسفرت الدراسة عن أن أكثر المخططات انتشارا لدى التلاميذ هي: مخطط المعايير الصارمة/النقد المفرط، مخطط الهجر/عدم الاستقرار، مخطط التضحية بالذات. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المخططات المبكرة غير المتكيفة تعزى لمتغير الجنس، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المخططات المبكرة غير المتكيفة تعزى لمتغير السن. Abstract: The present study sought to identify the effect of both sex and age on early maladaptive schemas in a sample of secondary school students. It also aimed to reveal the most prevalent schemas among the students. For this purpose, Young Schema Questionnaire was administered to a sample of 180 students (90 males and 90 females), who were selected in a simple random sampling from secondary school students in the city of El Oued. The results showed that the most common schemas among students were: Unrelenting Standards/Hypercriticalness, Abandonment/Instability and Self-Sacrifice. There were also statistically significant differences in the early maladaptive schemas due to gender, while there were no significant differences in the early maladaptive schemas due to age.

الكلمات المفتاحية

المخططات ؛ المخططات المبكرة غير المتكيفة ؛ تلاميذ التعليم الثانوي