مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 5, Numéro 1, Pages 293-304
2012-12-30
الكاتب : عسال جويني .
النص الأدونيسي متحول مغاهيميا و ممارسة، إنه يشكل قطيعة ابستيمولوجية مع الراعن الشعري في بعده الفلسفي و الحضاري، من حيث اتكاؤه على البعد الرؤيوي و اعتماده استراتيجية بنائية تشكل الذائقة الجمالية المتغيرة باستمرار و اشتغاله على الشكل التعبيري المتبدل في ظل التعاطي مع التحولات المعرفية. لا يستكين إلى مركب جمالي تختنق داخله ذاكرة القول الشعري، بل يقوض الدال كمركز يتكء عليه عليه فعل الكلام، ليبني السؤال المشكل للوعي الفني ذهابا به إلى أقصى إمكانات التجاوز. من كيمياء اللغة إلى التجريد إلى النص المثقوب. هذا ما يطرحه هذا العمل
أدونيس ، اللغة ، الشكل التعبيري
كرام ياسين
.
ص 224-237.
بكيري محمد أمين
.
ص 227-257.