مجلة نماء للإقتصاد والتجارة
Volume 1, Numéro 1, Pages 62-74
2017-06-30

السياحة في الجزائر: مشكل تسويق أم مشكل قطاعي عميق؟

الكاتب : سالمي سمير . بوجميعة اعمر .

الملخص

الملخص: يعتبر التسويق السياحي أداة ووظيفة مهمة للتعريف بالمنتجات السياحية التي تتيحها مختلف الوجهات السياحية، وكثيرا ما شكل التسويق العامل المحدد لاختيار وجهة سياحية على حساب الوجهات الأخرى، فطريقة تقديم المنتجات السياحية وأساليب اغراء السياح وجذبهم تلعب دورا مهما في هذا الجانب، ويزداد دور التسويق أهمية كلما تعددت المتاحات والمنتجات السياحية اذ يجد المسوقون بدائل متعددة يمكن من خلالها اغراء السياح وتوجيه سلوكهم نحو وجهة معينة، إلا أن الوضع يختلف بالنسبة للجزائر، فعلى الرغم من موقعها الاستراتيجي ومساحتها الشاسعة التي أكسبتها تنوعا جغرافيا ومناخيا وبيولوجيا جعلها تملك من المواصفات والمتاحات السياحية ما يؤهلها لأن تكون من الدول الرائدة إقليميا في المجال السياحي، لكن الواقع يشير إلى عكس ذلك، فمؤشرات أداء القطاع السياحي في الجزائر على مدار السنوات الماضية تشير بوضوح إلى الضعف الكبير الدي يشهده هذا القطاع، مما يوحي بأن أزمة السياحة في الجزائر قد تتجاوز مسألة الفشل التسويقي.

الكلمات المفتاحية

التسويق السياحي، المزيج التسويقي السياحي، الوجهات السياحية، مؤشرات السوق السياحي الجزائري.