مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 11, Numéro 2, Pages 169-183
2018-12-31

أسلمة العلامة التجارية كمدخل استراتيجي للتموقع في سوق الأغذية الحلال علامة ماكدونالدز نموذجا

الكاتب : فتيحة ديلمي .

الملخص

جذبت ظاهرة البراندينغ الاسلامي كأدبيات جديدة اهتمام كل من الأكاديميين والممارسين ، نظرًا لخصوصية السلوك الاستهلاكي للمسلمين، الذي يتأثر بدرجة كبيرة بالجانب الديني سيما في مجال الأغذية . هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية أسلمة العلامات التجارية للشركات العالمية في التغلغل والتموقع الناجح في الأسواق الإسلامية، بأخذ تجربة علامة ماكدونالدز الرائدة في مجال الأغذية الحلال كنموذج. توصلت الدراسة إلى أن الأسواق الإسلامية عموما وسوق الأغذية الحلال خصوصًا، تتمتع بجاذبية تجعل من استهدافها فرصة كبيرة للشركات، وأن احترام البعد الديني في الممارسات التسويقية لهذه الشركات وتضمينها في الإستراتيجية الدولية لخدمة الأسواق الأجنبية، يمثل أهم العوامل التي تضمن نجاحا لهذه الشركات في التغلغل والتموقع الجيد في الأسواق الإسلامية متنامية القيمة بالنسبة للشركات العالمية .

الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية الإسلامية ; أسلمة العلامة التجارية ; حلال ; التموقع ; سوق الأغذية الحلال