مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 341-359

الآليات القانونية لمكافحة الهجرة غير الشرعية في الجزائر )قراءة تحليلية للنصوص الداخلية والدولية( Legal Mechanisms To Combat Illegal Migration In Algeria (analytical Reading Of Internal And International Texts)

الكاتب : بن الطيبي مبارك . يوسفات علي هاشم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالهجرة غير الشرعية في الجزائر من حيث المؤشرات المرتبطة بها، والاستراتيجيات المعدة لمحاربتها بدأ بتحليل الترسانة القانونية الوطنية والدولية ومختلف الجهود المبذولة من طرف مختلف الأجهزة على المستوى الوطني والدولي، في مواجهة الطرق التي يعتمدها المهاجرون في الوصول إلى الجهات التي يرغبون في الوصول إليها بطرق غير مشروعة. Abstract The aim of this study is to identify illegal migration in Algeria in terms of the indicators associated with it, and the strategies to combat it begining by analyzing the national and international legal arsenal and the various efforts exerted by the various agencies at the national and international levels in confronting the ways in which migrants reach their distinations in illegal ways.

الكلمات المفتاحية

الهجرة غير الشرعية، المهاجرون، الاتفاقيات الدولية، الإرهاب، الجريمة. ; Key Words: illegal immigration, migrants, international conventions, terrorism, crime.