مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 106-130
2019-01-01

رقابة الدولة على الوقف من خلال تنظيم الإدارة المسيرة للأملاك الوقفية بعد سنة 1991 في الجزائر. State Control Of The Wakf Through The Organisation Of The Administration Ruling The Wakf Estates After In Algeria

الكاتب : ملوك صالح .

الملخص

الملخص: يحتل الوقف لدى الدول الإسلامية مكانة كبيرة نظرا للدور الذي يلعبه في مختلف مناحي الحياة داخل تلك الدول. والجزائر لا تختلف عن باقي تلك الدول في هذا المجال حيث اهتمت بتلك الأملاك الوقفية، حيث تجسد هذا الاهتمام أكثر بعد سنة 1991 من خلال الرقابة التي حظيت بها وخاصة بعد إعادة تنظيم الجهاز الإداري الذي أسندت إليه مسألة تسيير تلك الأملاك وذلك من أجل السهر على رعايتها وتنميتها رغبة في تحقيق الغرض الذي حبست من أجله. Abstract The wakf occupies a great importance in the Islamic states, because of its role in the different fields of the life. Algeria is like the others, is interested in the wakfs estates, especially after 1991 through its control notably by the restructuration of the administrative system to which the affairs of this estates managing is reserved ; for its development and sponsoring in order to achieve its purposes.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الوقف؛ رقابة الأملاك الوقفية؛ الجهاز الإداري؛ تسيير الأملاك الوقفية. Key Words: wakfs; Control of the wakf; administrative system; ruling the wakf.