مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 3, Numéro 6, Pages 305-3015

النظام التربوي الجزائري ومجتمع المعرفة

الكاتب : بن سباع أ. صليحة.

الملخص

یعالج ھذا المقال النظام التربوي الجزائري وإشكالیة مجتمع المعرفة، وھذا الأخیر مصطلح أرقى من مصطلح مجتمع المعلومات الذي روج لھ علماء المستقبلیات بدءا من عقد السبعینات، وبما أننا الیوم في عالم التكنولوجیا والتكنولوجیات التي تراھن على التقدم من خلال امتلاك الأنظمة التربویة للفعالیة داخل مدارسھا، فالأقوى الیوم من یمتلك الرأسمال الثقافي ولیس السلاح فالحل ھو في تطویر وتجوید الرأسمال البشري والاستثمار فیھ، والجزائر تحتاج إلى نظام تربوي دینامي قائم على إستراتیجیة واضحة یظھر فیھا البناء أكثر من التكدیس، فلا ینبغي أن نذھب بعیدا فالحل فینا وبین أیدینا من خلال تفعیل العناصر التربویة الفاعلة داخل المدرسة الجزائریة ولا یكون ذلك إلا عن طریق خطة واضحة ممنھجة بطریقة علمیة.

الكلمات المفتاحية

النظام التربوي ، الرأسمال البشري ، مجتمع المعرفة