مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 4, Numéro 2, Pages 291-311

دور وسائل الترويج في تسويق الخدمة المصرفية- دراسة ميدانية لمجموعة من البنوك التجارية بالجلفة-

الكاتب : Bahnas Elabbes . Moussaoui Sara .

الملخص

الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى دور وسائل الترويج في تسويق الخدمة المصرفية عموما وكذا بالنسبة لزبائن البنوك التجارية المتواجدة بمدينة الجلفة على الخصوص ، ولقد تحددت الدراسة بمتغير مستقل تمثل في وسائل الترويج ومتغير تابع تمثل في تسويق الخدمة المصرفية ، واستهدفت الدراسة زبائن البنوك التجارية بالجلفة البالغ عددهم 70زبون، حيث تم جمع البیانات من العینة المستهدفة باستخدام الاستبيان، كما تم الاعتماد على المقابلة لدعم تفسیر نتائج الدراسة المیدانیة. ولتحقیق هدف الدراسة فقد قام الباحثان باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الاستبيان، اعتمادا على الأساليب الإحصائية ، ولقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن وسائل الترويج تساهم بصورة كبيرة وإيجابية في تسويق الخدمة المصرفية بالنسبة للبنوك التجارية المتواجدة بمدينة الجلفة ، وبناءا على نتائج الدراسة تم التوصل إلى أن عنصر العلاقات العامة ( المطبوعات) عاد على المؤسسة بكسب زبائن جدد أكثر من عناصر الترويج الأخرى . الكلمات المفتاحية: وسائل الترويج ، تسويق الخدمات المصرفية،البنوك التجارية. Abstract: The objective of this study is to identify the role of the means of promotion in the marketing of banking services for the customers of the commercial banks in Djelfa. The study was determined by an independent variable represented in the means of promotion and a related variable in marketing the banking service.Data were collected from the target sample using the questionnaire, and the interview was used to support the interpretation of the results of the field study. To achieve the objective of the study, the researchers used the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) to analyze the questionnaire data, based on the statistical methods. The results of the study found that the means of promotion contribute significantly and positively to the marketing of banking services for commercial banks in Djelfa. Based on the results of the study, it was found that the public relations component (publications) returned to the institution by winning new customers more than the other promotion elements. Keywords: Means of promotion, Marketing of banking, Commercial bank.

الكلمات المفتاحية

وسائل الترويج ، تسويق الخدمات المصرفية،البنوك التجارية ; Means of promotion, Marketing of banking, Commercial bank