مجلة إضافات إقتصادية
Volume 2, Numéro 1, Pages 154-174
2018-04-01

تصنيف المؤسسة لزبائنها باستخدام قواعد البيانات من منظور التسويق بالعلاقات حالة الشركة الجزائرية لاتصالات الهاتف النقال - موبيليس) Atm .

الكاتب : نبيلة بوفولة .

الملخص

تسعى المؤسسات إلى الاحتفاظ بالزبائن الذين يوفرون لها أعظم قيمة، وعلى هذا الأساس فالمؤسسة تحاول التعرف على زبائنها من خلال المعلومات التي تمتلكها، ا ولاستعانة بقواعد البيانات بغية تصنيف الزبائن إلى فئات متميزة وفق معايير محددة، ثم اختيار الأصناف التي تستهدفها بزيادة مستوى اشباعهم للوصول إلى مستويات عالية من الرضا. نهدف من خلال هذا البحث إلى تسليط الضوء على أهم المعلومات التي تحتاجها المؤسسة لتصنيف زبائنها، ونتناول أهم المعايير المستخدمة في ذلك، مع تحديد الاستراتيجية التسويقية الملائمة لكل صنف منأصناف الزبائن، واعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي مدعمين بحثنا بدراسة حالة على مستوى مؤسسة موبيليس، وتوصلنا إلى أنها تميز بين زبائنها حسب طبيعتهم سواء كان وا أفرادا أو مؤسسات، كما تركز على نوع اشتراك الزبون سواء كان دفع بعدي، أو دفع مسبق، جيل ثاني، أو جيل ثالث.

الكلمات المفتاحية

زبائن، قواعد بيانات، معايير تصنيف، أصناف زبائن، محفظة زبائن