مجلة إضافات إقتصادية
Volume 2, Numéro 1, Pages 108-134
2018-04-01

مكانة الأخلاقيات في الإشهارات التلفزية العربية

الكاتب : نورالدين بربار . ليلى هادف . فاطمة الزهرة بوغاري .

الملخص

الهدف من الدراسة هو التعريف بالقضايا الأخلاقية في الإشارات التلفزيونية وبآثارها على المستهلك والمجتمع. والتعرف على مواقف المستهلكين الجزائريين اتجاه أهمها )الخداع، الطفل، المرأة، تشجيع الحياة المادية والنزعة الاستهلاكية(. ودراسة أثر المتغيرات الديموغرافية )العمر- الجنس -الحالة العائلية -المستوى التعليمي( على المواقف اتجاه القضايا الأخلاقية في الإشهار التلفزي التجاري. وذلك باستخدام المنهج الوصفي والتحليلي باعتباره المنهج المناسب لمثل هذه الدراسة، كونه يمكّن من تجميع المعلومات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها وفرضياتها. وخلصت الدراسة إلى ان مواقف المستهلكين الجزائريين سلبية اتجاه هذه القضايا الأخلاقية. وبالرغم من اختلاف مواقفها باختلاف بعض المتغيرات الديموغرافية، إلا أن معظمهم متفقون على سلبية المواقف. كما توصلت إلى أن: احترام ثقافة المجتمع )الدين والعادات والتقاليد. والأخلاقيات السائدة ...(. كذلك احترام كرامة الإنسان )احترام المرأة، والطفل، وكل فرد في المجتمع ....(. والتحلي بالمسؤولية الاجتماعية. وصدق المعلومات وكفايتها. كلها مبادئ أخلاقية يجب احترامها ومراعاتها عند تصمم الإشهار من أجل ضمان فعاليته.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات الإشهار، خداع، طفل، مرأة، حياة مادية.