مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 5, Numéro 1, Pages 12-33
2012-12-30

الإستراتيجية التنافسية و أثرها على الحصة السوقية للمؤسسة الإقتصادية

الكاتب : صاطوري الجودي .

الملخص

ﺗﺴﻌﻰ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ ﻓﻲ ﻇﻞ اﻟﺘﻐﯿﺮات واﻟﺘﺤﻮﻻت ﻓﻲ اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ إﻟﻰ ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻟﮭﺪف اﻟﺠﻮھﺮي اﻟﺬي ﻣﻦ أﺟﻠﮫ وھﻮ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ أﻛﺒﺮ ﺣﺼﺔ ﻓﻲ اﻟﺴﻮق، وﺗﺠﺴﯿﺪ ھﺬا اﻟﮭﺪف ﯾﺘﻢ ﺣﺘﻤﺎ ﺑﺎﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ إﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ ﺗﻨﺎﻓﺴﯿﺔ ﻣﺜﻠﻰ ﺗﻤﻜﻦ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻣﻦ ﻣﻮاﺟﮭﺔ ﻣﻨﺎﻓﺴﯿﮭﺎ اﻟﺤﺎﻟﯿﯿﻦ اﻟﻤﺤﺘﻤﻠﯿﻦ، ﻣﻤﺎ ﯾﻌﻨﻲ ﺿﺮورة اﻋﺘﻤﺎد إﺳﺘﺮاﺗﺠﯿﺔ ﺗﻨﺎﻓﺴﯿﺔ ﺗﺆﺛﺮ ﺑﺸﻜﻞ أو ﺑﺂﺧﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺼﺔ اﻟﺴﻮﻗﯿﺔ ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺔ.

الكلمات المفتاحية

اﻹﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﯿﺔ ، اﻟﻤﯿﺰة اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﯿﺔ