جديد الاقتصاد
Volume 13, Numéro 1, Pages 77-95
2018-12-31

استراتيجية التعاون- التنافسي لتحسين تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الكاتب : ناصر طهار . محمد فلاق .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على تأثير استراتيجية التعاون-التنافسي على تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث قامت الدراسة بمراجعة مختلف الدراسات الامبريقية والنظرية لتحديد هذا الأثر على سلسلة القيمة الخاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي توصلت الدراسة إلى أن استراتيجية التعاون- التنافسي هي أحد أهم المداخل الحديثة لتحسين تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث تؤدي هذه المؤسسات في ظل اعتمادها على هذه الاستراتيجية أداء أفضل انعكس بشكل ايجابي على سلسلة نشاطاتها The present study aims to highlight at the impact of the Co-opetition strategy on the competitiveness of Small and Medium-Sized Enterprises (SMEs). The study reviewed various empirical and theoretical studies to determine this effect on the value chain of small and medium enterprises. Using the descriptive analytical methodology, the study concluded that the Co-opetition strategy is one of the most important modern approaches to improving the competitiveness of SMEs. As they adopt this strategy, these SMEs perform better and have a positive impact on their chain of activities.

الكلمات المفتاحية

التعاون-التنافسي، سلسلة القيمة، التنافسية، الوضعية التنافسية و المؤسسات الصغيرة والمتوسطة