مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
Volume 8, Numéro 2, Pages 64-92
2016-12-14

ضوابط الفرض الكفائيّ بين التّأصيل والتّمثيل: دراسة تحليلية نقدية

الكاتب : قطب الريسوني .

الملخص

ملخص: يُعدُّ الوجوبُ الكفائيُّ من المباحث الأصيلة في أدبياتِ الدرس الأصوليِّ، وقد كان لأهل الفنِّ قيامٌ على ضبط مناطه، وتمييز فروضه، وإجلاء الفروقِ بينه وبين الوجوب المتعلّق بأعيان المكلّفين وامتحانهم. ثم تعاور الفقهاءُ التَّمثيلَ له في كتبهم، ومنهم السويُّ صاحبُ الذّوق والفقاهة المتناهية، والمكبُّ على وجهه ! فلا بدعَ إن وُجد من الشّواهد المنصوصة، والمــُثُلِ الشّارحة، ما أزيلَ عن وجه الكفاية، وانتحى شذوذاً من القول؛ حتى ليعزُّ وجدانُ الاطمئنان والثّلَج من ذكر تنصيصٍ أو تمثيلٍ عارٍ عن مُدركهِ، فإذا عُرف بالفحص عنه والتَّشمير له، وسلِم من الإعلال، صار المصيرُ إليهِ أقرَّ للعين، وأثلجَ للصّدر. والحقُّ أنَّ تقعيدَ الأصوليين لضبطِ الوجوبِ الكفائيِّ متفاوتٌ جودةً وشفوفاً، وأسدُّ الضوابطِ وأجراها على المقاصد ما كان لمحُهُ قويّاً لبعدين متلازمين : بعدِ المصلحةِ المقصودةِ من تشريع الفرض، وبعدِ الكفايةِ المنوطةِ بفعل البعض؛ ولذلك تجدهم يقيمون ضبطَ الكفايةِ بعبارة جامعة بين البعدين: ( حصول المقصود بفعل البعض أ الواحد ). Abstract: The obligatory duty of the original mabahith in the literature of the fundamentalist lesson, and it was for the people of art to control the Mnath, and distinguish the duties, and to clarify the differences between him and the duty related to the eyes of the taxpayers and their exam. Then the jurists practiced the representation of him in their books, and some of them are the owner of taste and finite finality, and placed on his face! Then there is no bid'ah, if there is any evidence that is prescribed, and the obvious example, which is removed from the face of sufficiency, and an exception is made from the saying. Approved for the eye, and snow for the chest. Indeed, the removal of the fundamentalists to the observance of the obligatory obligation is of varying quality and transparency, and the most powerful of the controls and the conduct of the purposes was not a strong indication of two complementary dimensions: after the intended purpose of enactment of the imposition and after the sufficiency of the action of some; Some are the one).

الكلمات المفتاحية

الفرض الكفائي ؛ الحكم الشرعي ؛ التأصيل ؛ التمثيل ؛ أصول الفقه Affirmative Action; Shari'a Ruling; Rooting; Representation; Principles of Jurisprudence