مجلة البحوث القانونية و الاقتصادية
Volume 1, Numéro 2, Pages 104-119
2018-06-01

أثر السرقة العلمية على مصداقية التعليم بالجامعات الجزائرية

الكاتب : عبد الهادي مسعودي . خيرة مسعودي .

الملخص

سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية معالجة ظاهرة السرقات العلمية وأثرها على مخرجات العملية التعليمية من إنتاج علمي ومشاريع بحثية، والتي تهدد الأوساط الجامعية العربية وحتى الوطنية، ولم تقتصر على المداخلات العلمية والمقالات فحسب، بل امتدت الى أبحاث التخرج والمؤلفات مما أساء للبحث العلمي بشكل ملحوظ على مصداقية المؤسسات البحثية على وجه التحديد. وتستهدف هذه الدراسة بعض الجوانب والقواعد المتعلقة بالوقاية من السرقات العلمية ومكافحتها والتي أصدرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالقرار رقم 933- 2016، وحدود تلك الظاهرة بعدما طالت العديد من جامعات الوطن، وشملت مختلف الشرائح التعليمية منها الطلبة والأساتذة وحتى الكوادر الجامعية، مما ساهم في تشويه صورة الجامعة، وأدى الى ضعف مصداقيتها التي حظيت بها منذ سنوات من خلال كفاءة اطاراتها الذين أثبتوا جدارتها العالمية في مختلف التخصصات، وتوصلت الدراسة إلى صعوبة تقدير عمليات السرقات العلمية لضآلتها وصعوبة إثباتها وعدم التبليغ عنها ...، وأخيرا أوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور اللجان العلمية وعمليات التحكيم والخبرات العلمية للأنشطة والإنتاج العلمي لما لها من دور في الكشف وتقليل عمليات السرقة العلمية ومن ثمة مصداقة وسمعة الجامعات والابحاث العلمية بالجزائر.

الكلمات المفتاحية

سرقة علمية، بحث علمي، مصداقية التعليم العالي، أخلاقيات البحث العلمي.