المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 6, Pages 391-433
2017-03-30

المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ التعليم الثانوي بولاية المدية

الكاتب : عدنان توات .

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ التعليم الثانوي بولاية المدية، وهذا باستعمال المنهج الوصفي، وكذا التحقق او الكشف عن ما اذا كانت هناك فوارق بين تلاميذ الثانوي في مقياس المهارات الاجتماعية تبعا لعامل الجنس، وقد تم ذلك باستخدام عينة حجمها ) 165 ( تلميذا، وتم ذلك باستخدام المهارات الاجتماعية ل متسن وزملائه ) 1980 ( المعدل من طرف محمد السيد عبد الرحمن، وتمت معالجة مخرجات هذا المقياس بأساليب احصائية تمثلت في اختبار الدلالة الاحصائية ) ،)Ttest وكذا اختبار تحليل التباين الاحادي ) F(، وهذا بالاستعانة ببرنامج ) spss ( في نسخته ال ) 24 (، وقد توصلنا في هذه الدراسة الى أهم النتائج التالية: - مستوى المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ التعليم الثانوي مرتفع. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مقياس المهارات الاجتماعية تبعا لعامل الجنس. Le résumé : Cette étude vise la détermination du niveau des habiletés sociales chez les élèves de l’enseignement secondaire , ainsi que la recherche d’une existence probable de différences chez ces derniers liées à la variable sexe ( filles/garçons) . L’étude a porté sur un échantillon de (165) élèves avec application du test d’habiletés sociales de Matson et al.( 1980) adapté par Mohamed Saïd Abderrahmane , et adoption de la méthode descriptive, et un ensemble d’outils statistiques précisément le ( Ttest ) et le test Anova à un facteur.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المهارة، المهارات الاجتماعية. Mots clés : habileté, habiletés sociales .