المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 6, Pages 257-266

قراءة في ضوء التناولات الحديثة و المعاصرة لتطور المفاهيم في علم نفس الصحة – الإمتثال العلاجي و الإلتزام العلاجي نموذجا –

الكاتب : صارة لورسي . فاطمة الزهراء الزروق .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهم المحطات الفكرية و العلمية التي شهدتها إشكالية ضبط و تحديد أحد المفاهيم الجوهرية في علم نفس الصحة و المتمثل في مفهوم الإلتزام العلاجي و التباين بينه و بين مفهوم الامتثال العلاجي. و باعتبار علم النفس الصحي علما فتيا ظهر مع بداية الثمانينات فإن هناك ضرورة ملحة للوقوف عند إشكالية المفاهيم ومنحها القدر الكافي من التبصر و التحليل و التمحيص، و هو ما تسعى إليه المجهودات القرائية المتضمنة في هذه الدراسة. و تتجلى هذه المجهودات في محاولة منهجية لجمع المعلومات و المعارف المتضمنة في التراث السيكولوجي المتخصص و تتبع التغيرات الحاصلة فيها في جانب المفاهيم لإماطة اللثام على الغموض الذي يسود التداخل بينها وتبيان حدود كل مفهوم بالنظر إلى المفهوم المجاور له و التركيز أساسا على مفهومي الإمتثال والإلتزام العلاجي. Le résumé : Cette étude a pour objectif de mettre en évidence les principales étapes de la pensée qu’a connue la problématique de définition et de précision d’un des concepts fondamentaux de la psychologie de la santé, notamment le concept d’adhésion thérapeutique et la nuance entre ce dernier et le concept d’observance thérapeutique. Et ce par la considération de la psychologie de la santé comme étant une science récente ayant connu le jour à partir des années quatre-vingts. De là une nécessité s’impose à savoir le fait de marquer une réflexion analytique à propos des concepts et de leur évolution. Cet objectif constitue l’essentiel de notre présente étude qui se concentre principalement sur les informations issues de la littérature psychologique en la matière.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية :علم نفس الصحة، الإمتثال العلاجي، الإلتزام العلاجي Les mots clés : psychologie de la santé, observance thérapeutique, adhésion thérapeutique .