المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 6, Pages 233-256
2017-03-30
الكاتب : جميلة بلعلاء .
إنّ استثمار المعرفة المدرسية، يعتمد في الأساس على وجود مستوى من التعقيل الذي يسمح للتلميذ من استيعاب المادة التعليمية والقدرة على مواجهة مشكلات التعلم. ويقصد بالتعقيل على أنّه نوعية الإمكانيات الدفاعية التي ستساعد التلميذ على تحمل، وتسيير القلق و الاكتئاب والصراعات العلائقية في محيطه اليومي، وكذلك المشكلات التي تجابهه في المحيط المدرسي)المادة المدرسية، الأستاذ، المدرسة في حد ذاتها، الرفاق...(. نهدف من خلال هذا الموضوع إلى طرح إشكالية التعقيل الذي يتميز به الأطفال المتمدرسون في الطور الابتدائي وذلك حسب مستوى تحصيلهم الدراسي: منهم الفاشلين ومنهم الناجحين دراسيا واستخلاص أهم خصائصهم، ومنه نتناول هذه الدراسة ذات الطابع العيادي القارن للفئتين، وهذا باللجوء إلى الفحص النفسي لتقييم نوعية التعقيل لديهما. ا Résumé : L’investissement scolaire, repose sur la qualité de la mentalisation, qui permettrait à l’enfant d’assimiler les acquisitions scolaires et de supporter et d’élaborer les difficultés rencontrées face à cet apprentissage, et de réussir son parcours scolaire. La notion de mentalisation s’appuie sur la qualité de défenses mentales, dont dispose le sujet pour supporter et négocier l’angoisse et la dépression, et les conflits de la vie quotidienne et entre autres les conflits générés par l’environnement scolaire.
لكلمات المفتاحية: تقييم التعقيل، الذكاء، الفحص النفسي، النجاح المدرسي، الفشل المدرسي، المنظور البسيكوسوماتي. Mots clés : Mentalisation, réussite scolaire, échec scolaire, cadre théorique psychosomatique, examen psychologique.
ليندة بن طالبي
.
ص 29-48.
ليندة بن طالبي
.
ص 265-279.
نورة عامر
.
ص 45-59.
فراحته دنيا
.
بوسنة عبد الوافي زهير
.
ص 373-392.
سماحي عبير
.
رابحي اسماعيل
.
ص 310-327.