المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 6, Pages 205-232
2017-03-30

اكتساب بعض المفاهيم المكانية لدى الطفل من عمر 3 الى 10 سنوات د. خليدة يعلاوي

الكاتب : خليدة يعلاوي .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى معرفة اكتساب بعض المفاهيم المكانية المتمثلة في: »فوق »،» تحت « ،» قدام »، لدى 192 طفل ناطق بالعامية العاصمية من عمر 3 الى 10 سنوات تم اختيارهم من بعض المؤسسات التربوية بالجزائر العاصمة، وخضعوا لاختبار المفاهيم المكانية. بينت نتائج الدراسة ما يلي: لا توجد فروق دالة احصائيا بين الأطفال حسب متغير السن على مستوى فهم المفاهيم المكانية »فوق، «تحت »، قدام » ، بينما توجد فروق دالة احصائيا بين الأطفال حسب متغير السن على مستوى استعمال هذه المفاهيم المكانية. Résumé : La présente étude vise à étudier l’acquisition des notions spatiales sur, sous, devant chez 192 enfants algérois âgés de 3 a10 ans qui ont été soumis au test des marqueurs de relations spatiales. Les résultats ont montré qu’il n’ya pas de différences significatives au niveau de la compréhension entre les enfants selon l’âge, par contre Au niveau de la production l’acquisition des notions spatiales est en rapport avec l’âge.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة: الطفل، الاكتساب، المفاهيم المكانية. Mots clés: Acquisition, marqueurs de relations spatiales, enfant