المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 6, Pages 175-203
2017-03-30

المشكلات النمطية للمراهقين وفق إقرار الأساتذة والتلاميذ.

الكاتب : نعيمة مقاتلي .

الملخص

هدفت الدراسة الى الوقوف على المشكلات النمطية للمراهقين وفق إقرار الأساتذة والتلاميذ، وقد أجريت الدراسة بإتباع المنهج الوصفي المقارن على عينة قوامها ) 38 ( تلميذا، و ) 28 ( أستاذا، تم انتقائهم بطريقة قصدية من مختلف المؤسسات التربوية )متوسطات، ثانويات( في العاصمة الجزائرية، تتراوح أعمارهم بين ) 13 - 17 ( سنة، وتم تطبيق استبيان المشكلات النمطية للمراهقين من إعداد حسن مصطفى عبد المعطي، تم التأكد من صدقه وثباته في البيئة الجزائرية. • ومن أهم النتائج المتحصل عليها: • هناك اختلاف بين الأساتذة والتلاميذ في مستوى إقرارهم للمشاكل الأسرية. • لا يوجد اختلاف بين الأساتذة والتلاميذ في مستوى إقرارهم للمشاكل المدرسية. • هناك اختلاف بين الأساتذة والتلاميذ في مستوى إقرارهم للمشاكل الانفعالية.• هناك اختلاف بين الأساتذة والتلاميذ في مستوى إقرارهم للمشاكل السلوكية. هناك اختلاف بين الأساتذة والتلاميذ في مستوى إقرارهم للعلاقات الاجتماعية ووقت • الفراغ. هناك اختلاف بين الأساتذة والتلاميذ في مستوى إقرارهم للمشاكل الدينية.

الكلمات المفتاحية

المشكلات النمطية - المراهقين .