المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 6, Pages 137-160

واقع التعليم التحضيري في المناطق الريفية والشبه حضرية بالجزائر د ا رسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بجنوب ولاية المدية

الكاتب : عبد الحميد عشوي . سمير غيدي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التعليم التحضيري في المناطق الريفية والشبه حضرية في الجزائر من حيث مدى وجود هذا النمط من التعليم بالمدارس الابتدائية في هذه المناطق و أهم الصعوبات التنظيمية والبيداغوجية التي تواجه هذا النمط من التعليم في هذه المناطق. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان لجمع البيانات طبق على عينة متكونة من ) 61 ( معلم ومعلمة من التعليم الابتدائي بمقاطعتين في جنوب ولاية المدية. توصلت نتائج الدراسة إلى أن التعليم التحضيري يبقى جد ضعيف من حيث مدى تواجده في المدارس الابتدائية في المناطق الريفية وبمستويات متوسطة ودون الوسط في المناطق شبه حضرية، ومن أهم الصعوبات التي يواجهها هذا النمط من التعليم عدم توفر الوسائل والهياكل البيداغوجية والسندات التربوية ونقص في المرافق والتجهيز و في الدورات التكوينية لمعلمي التربية التحضيرية. ال Abstract This study aims to identify the reality of preparatory education in rural and semiurban areas in Algeria in terms of the existence of this type of education in primary schools and to determine the most important organizational and pedagogical difficulties facing this type of education in these regions. The data collection was applied to a sample of (61) primary school teachers from two districts in the south of the wilaya of Médéa. The results found that the preparatory education remains very weak in terms of the extent of its presence in primary schools in rural areas, and of medium level in semi-urban areas. The most important difficulties faced by this type of education are the lack of educational means and structures, and the lack of training courses for preparatory education teachers. Keywords: preparatory education - rural areas - semi-urban areas - primary school Cette étude vise à identifier la réalité de l’éducation préparatoire dans les zones rurales et semi-urbaines en Algérie en termes de présence de ce type d’enseignement dans les écoles primaires et à déterminer les plus importantes difficultés organisationnelles et pédagogiques de ce type d’éducation dans ces régions. La collecte de données a été appliquée à un échantillon de (61) enseignants des écoles primaires de deux districts du sud de la wilaya de Médéa. Les résultats ont montré que l’éducation préparatoire reste très faible en termes de présence dans les écoles primaires des zones rurales, et de niveau moyen dans les zones semi-urbaines. Les difficultés les plus importantes rencontrées par ce type d’éducation sont le manque de moyens et de structures éducatifs et le manque des cycles de formation pour les enseignants de l’enseignement préparatoire.

الكلمات المفتاحية

كلمات المفتاحية: التعليم التحضيري- المناطق الريفية – المناطق الشبه حضرية- المدرسة الابتدائية Mots-clés: éducation préparatoire - zones rurales - zones semi-urbaines - école primaire