المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 6, Pages 37-53

الذاكرة العاملة وعلاقتها بصعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الرابعة و الخامسة من التعليم ابتدائي.

الكاتب : بوراس كهينة . أمين جنان .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى علاقة الذاكرة العاملة حسب نموذج بادلي بصعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الطور الثاني والثالث من المرحلة الابتدائية، وكذلك المقارنة بين أداء تلاميذ المستويين في أدائهما على اختبار الذاكرة العاملة، وكذا المقارنة بين الجنسين من حيث الأداء أيضا. تطلب تحقيق أهداف البحث والتحقق من فرضياته استخدام الأدوات التالية: اختبار الذاكرة العاملة من إعداد بادلي وهو مكيف على البيئة الجزائرية، واختبار صعوبات تعلم الرياضيات من إعداد محمد الزيات.وتوصلنا إلى:عدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين الذاكرة العاملة وصعوبات تعلم الرياضيات، وكذا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المستوى الرابع والمستوى الخامس إبتدائي في أدائهما على اختبار الذاكرة العاملة. Résumé : Cette étude vise à conaitre la relation de la mémoire de travail, et la dyscalculie; parmi les élèves de quatrième et le cinquième niveau, ainsi que la comparaison entre les deux niveaux des élèves dans leur performance sur le test de la mémoire de travail, ainsi que la comparaison entre les deux sexes en termes de performance. Exiger la réalisation des objectifs de la recherche et la vérification des hypothèses utilisent les outils suivants: test de la mémoire de travail de baddely,et test de la dyscalculie préparés par Mohamed El Zayat.Et nous sommes arrivés à:L’absence d’une relation statistiquement significative entre la mémoire de travail et la dyscalculie. Il n’y avait pas de différence statistiquement significative entre les deux sexes, et Il n’y avait pas de différence statistiquement significative entre les élèvesde quatrième et le cinquième niveau dans la performance du test de la mémoire de travail.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة: الذاكرة، الذاكرة العاملة، صعوبة تعلم الرياضيات. Mots Cles: Mémoire, Mémoire de Travail, Dyscalculie.