المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 4, Numéro 7, Pages 309-338
2016-12-18

الدعاية الإسرائيلية في حرب غزة 2009

الكاتب : سامية شتيح .

الملخص

تتناول هذه الورقة الدعاية الإسرائيلية من خلال عرض أهم الاساليب الدعائية التي استعملتها إسرائيل في حربها الأخيرة ضد قطاع غزة في 2009، حيث حاولت إسرائيل الاستفادة من الأخطاء التي ارتكبتها في حربها ضد لبنان 2006 سواء على المستوى المعلوماتي أو الإعلامي ، مستعينة في ذلك بمختلف الأساليب النفسية من خلال اسقاط المنشورات على سكان غزة، إضافة إلى اختراق الموجات الإذاعية والتلفزيونية التابعة لحركة حماس، ارسال الرسائل القصيرة ...إلخ، كما عملت إسرائيل على اتباع سياسة اتصالية واعلامية محكمة من خلال التنسيق بين المتحدثين الرسميين وانشاء لجنة وطنية للمعلومات وغلق ساحات المعركة أمام الصحافة، ولم تتجاهل اسرائيل الدور الكبير والمهم لشبكة الأنترنت حيث عملت على استعمال مختلف المواقع والشبكات الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية

الدعاية، الحرب النفسية ، حرب غزة، ، حرب المعلومات ، شبكة الانترنت