المعيار
Volume 9, Numéro 4, Pages 279-293
2018-12-30

دور التخطيط الاستراتيجي في تفعيل تنافسية المؤسسة الخدماتية. شركة اتصالات الجزائر- موبيليس نموذجا-

الكاتب : غولام جمال الدين .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى الإحاطة بالدور والمساهمة التي يقوم به التخطيط الإستراتيجي كوظيفة إدارية حديثة، تعمل وفق منطلق تحليلي لمتغيرات البيئة الداخلية للمؤسسة، ومتغيرات البيئة الخارجية، في تفعيل تنافسية المؤسسة الخدماتية، من خلال التعرف على دوره في رفع قدرة المؤسسة على التنافس، وكسبها ميزة تنافسية إستراتيجية على المدى البعيد، وستحاول الدراسة الكشف عن هذا الدور من خلال دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية إتصالات الجزائر- موبيليس للهاتف النقال، المديرية الجهوية بولاية سطيف. The aim of this paper is to inform the role and contribution of strategic planning as a modern administrative function that works according to an analytical approach to the internal environment variables of the institution and the external environment variables in activating the competitiveness of the service establishment byrecognizing its role in increasing the competitiveness of the institution and gaining competitive advantage A long-term strategy, and the study will attempt to reveal this role through a field study at the National Corporation Algeria Telecom - Mobiles Mobile, the regional directorate of Setif.

الكلمات المفتاحية

التخطيط الاستراتيجي ; التنافسية ; القدرة التنافسية ; الميزة التنافسية