مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 6, Numéro 2, Pages 118-145
2013-12-28
الكاتب : آمنة حمراني .
يعتبر الإعلام الجديد (التفاعلي) إعلام عصر المعلومات؛ فقد كان وليدا لتزاوج ظاهرتين بارزتين عرف بهما هذا العصر ظاهرة تفجر المعلومات (Information- Explosion)، وظاهرة الاتصالات عن بعد (Télécommunication) ممثلا في تلك الوسائل الحديثة مثل (الفايسبوك وتويتر ويوتيوب...) كإعلام مكمل للإعلام التقليدي لينتج إعلاما جديدا يزاوج بين المهنية وصرامة التقاليد التي نشأت عليها السلطة الرابعة، وبين التقنية الحديثة التي تتيح للإعلام التقليدي فرصة ليكون أكثر قربا ليس من الحدث فحسب؛ وإنما من الأفراد من خلال توسيع دائرة النقاش حول القضايا العامة وتشجيع المواطنين على إبداء الرأي بكل حرية. لقد أصبح الإعلام الجديد( التفاعلي) مستخدما وملموسا لدرجة لا يمكن تجاهله بل الاعتماد عليه وإدراجه ضمن الأدوات العملية في التعامل مع القضايا الاجتماعية؛ والثقافية والسياسية والمشكلات المستحدثة على مستوى الوطن العربي نظرا لدوره المهم في تشكيل المدركات السياسية للأفراد من خلال تزويدهم بالمعلومات عن الشؤون والقضايا السياسية إذ أصبحت وسائل هذا الإعلام الجديد بمثابة قنوات للتبصير السياسي ونشر الوعي السياسي.
الإعلام- التنمية- الوعي- السياسة-العرب
شرقي إسماعيل
.
حمراني آمنة
.
ص 121-134.
عتير الطيب
.
حباسي خالد
.
ص 27-43.