مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 6, Numéro 2, Pages 66-94
2013-12-28

تعليم النصّ السرديّ بين رهانات الديداكتيك ونظريّة الأدب

الكاتب : فؤاد الخطيب .

الملخص

هذا البحث الديداكتيكيّ الأدبي...خطرٌ على اطمئناننا...يستنطقنا، عن معنى القراءة الأدبيّة والنصّ الأدبيّ بما يسلّطه على الباحثين في التعليم والتربية من أسئلة تمسّ بأصول النقد والنظريّات التربويّة: حظّ نظريّة الأدب من درس الأدب، ومدى احترام النصوص المقترحة في الكتاب المدرسيّ لخصوصيّة البنى التكوينيّة للأجناس الأدبيّة وحدود احترام خصوصيّة المتعلّم باعتباره قارئا مخصوصا يتنزّل نشاطه في مجال الإقراء لا القراءة ...فيرغمنا على معاودة فهمنا لمنزلة درس العربيّة والمتغيّرات التي تحكمه... وليس همه أن يقنع القارئ برؤيته، بل أن يردّه إلى نفسه عسى أن يعيد التفكير ويشحذ عقله بالسؤال ...

الكلمات المفتاحية

تعليم- النص- السرد- ديداكتيك-نظرية_ ادب