دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 18, Numéro 2, Pages 205-243
2018-12-30

تطوير برنامج الدبلوم التربوي بجامعة حائل في ضوء نماذج البرامج التربوية العليا بجامعة إكستر

الكاتب : د.عبدالعزيز بن رشيد العمرو دكتور . د.منذر بن عبدالله البليهد دكتور .

الملخص

هدفت الدراسة لتطوير برنامج الدبلوم التربوي بجامعة حائل في ضوء المقارنة والإفادة من البرامج التربوية العليا في كلية التربية بجامعة إكستر والتي تعتبر من البرامج الرائدة والمتميزة على مستوى المملكة المتحدة ، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن لملائمته لطبيعتها. واقتصرت الدراسة على دراسة البرامج في الجامعتين من حيث (الرؤية، الأهداف العامة، المحتوى وتنظيمه، أساليب التدريس والتدريب، التقويم)، وقد أظهرت النتائج وجود بعض أوجه التشابه في الرؤية والأهداف العامة، و وجود عدد من أوجه الاختلاف المهمة في مسارات البرنامج الرئيسية والفرعية ، شروط القبول، والمحتوى، والتدريب الميداني. وكان من أبرز الاختلافات وجود مسارات في برامج جامعة إكستر لكل مرحلة (الإبتدائية والثانوية) ولكل تخصص مثل مسار اللغة والعلوم الإنسانية والرياضيات والعلوم واللغات الأجنبية، كما أن التدريب الميداني يهدف إلى إعطاء المتدرب أكبر قدر من الخبرات العملية من خلال التدريب في أكثر من مدرسة خلال البرنامج وعمل المتدربين في مجموعات أثناء التدريب مما ينمي فكرة التفكير النقدي في التدريس والتقييم الذاتي للأداء، ويسهم في تحقيق نتائج تعليمية متقدمة. وقد أوصت الدراسة بضرورة رفع معايير القبول في برامج الدبلوم التربوي بجامعة حائل، والتركيز على تنمية مهارات البحث العلمي، وتطوير مراحل وآليات التدريب الميداني.

الكلمات المفتاحية

برنامج ـــ الدبلوم التربوي ــــ جامعة إكستر ــــ تطوير ـــــ جامعة حائل .