دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 18, Numéro 2, Pages 21-38
2018-12-30

تشخيص أنماط التعلم لدى الطالب الجامعي . دراسة حالة :حول طلبة إدارة الموارد البشرية ، بجامعة معسكر

الكاتب : لزرق نوال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أهمية تشخيص أنماط التعلم لدى الطلبة و إلقاء الضوء على الفروقات الفردية بين الطلاب، ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع استبانه على عينة مكونة من 88 طالب وطالبة من مجتمع الدراسة المكون من 129 طالب تخصص إدارة الموارد البشرية بجامعة معسكر)، وتم الاعتماد على أداة الهيمنة الدماغية لهيرمان Herrmann Brain Dominance Instrument(HBDI) لقياس أنماط التعلم .حيث أشارت نتائج الدراسة إلى نقص تفعيل نمطي التعلم (الداخلي والخارجي ) لدى طلبة عينة الدراسة بالإضافة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير الجنس و نمط التعلم الخارجي .

الكلمات المفتاحية

التعلم الإجرائي ; التعلم الداخلي; التعلم الخارجي;التعلم التفاعلي;الجنس .