Le Manager
Volume 2, Numéro 1, Pages 97-122
2015-06-01

تطور سياسات وآليات حماية المستهلك من مظاهر الغش التجاري في الجزائر رؤية تحليلية خلال الفترة (1990-2014)

الكاتب : بوقلاشي عماد . مستوي عادل .

الملخص

لقد اكتسى موضوع حماية المستهلك أهمية بالغة في الاقتصاد والدراسات لدى الباحثين والمهتمين وحجز مكانة هامة لدى الهيئات والمسؤولين في الدول المتطورة والنامية، حيث عرف موضوع حماية المستهلك اهتماما متزايدا في الوقت الراهن لاسيما في ظل استفحال السوق السوداء وانتشار الآفات الاقتصادية كالغش التجاري والتقليد وغيرها. والجزائر كغيرها من البلدان النامية تعرف توسعا كبيرا لسوقها السوداء وتعتمد في سد جانب كبير من حاجياتها الغذائية على منتجات مستوردة من الخارج، وهذا ما جعلها تكون عرضة لمختلف مظاهر التحايل والغش التجاري، لذا عملت على انتهاج جملة من السياسات والاستراتيجيات على غرار سنها لقوانين وإنشائها لهيئات عمومية (مديريات، مفتشيات...الخ) وخاصة (جمعيات، كفدراليات...الخ) سعيا لحماية المستهلك الجزائري من هذه الظاهرة. وعليه، تم التطرق في هذا المقال العلمي إلى التعريف بحماية المستهلك، أبعاده، أسبابه وآليات حمايته ...الخ، وكذا تشخيص سياسات وآليات حماية المستهلك في الجزائر، وأخيرا دراسة وتحليل حصيلة ومؤشرات نشاط الهيئات المكلفة بحماية المستهلك في الجزائر خلال الفترة (2010-2014).

الكلمات المفتاحية

حماية المستهلك، آليات حماية المستهلك، الغش التجاري، التقليد، قمع الغش.