المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 3, Numéro 5, Pages 183-198
2015-12-21

الصحافة النسائية الإسلامية المفهوم و الخصائص

الكاتب : سليمة بوعسلة .

الملخص

تعد الصحافة النسائية الإسلامية بديلا آخر للصحافة النسائية التي تركز على الجانب الجسدي والاغرائي للمرأة، والتي تجعل من صورتها مجرد "شيء" أو "سلعة" لترويج عناوينها، واستقطاب شرائح واسعة من الجمهور القارئ لتحقيق الربح السريع في زمن اقتصاد السوق وثقافة العولمة. ويأتي البديل الآخر من كون الصحافة النسائية الإسلامية تنطلق من رؤية الإسلام للمرأة، حيث مفهوم النفس الواحدة، ومفهوم الزوجية في القران الكريم والسنة النبوية الشريفة. لتتميز هذه الصحافة بخصائص تجعلها تخاطب المرأة في مختلف مراحلها وأوضاعها، وتخاطب المرأة والرجل معا، كما تتميز بمنطلقها العقدي وبحريتها المسؤولة أمام الله قبل القانون أو الدستور أو الناس، وكذا ببعدها الأخلاقي، حيث الصدق وأمانة الكلمة وقدسية القلم، وحيث فعل الخير والمسابقة إليه والحياء، لتقدم البديل عن صورة المرأة "الشيء" والمرأة "السلعة"، صورة المرأة "الفكر والعقل" وصورة المرأة "الإنسان آمة الله".

الكلمات المفتاحية

الصحافة النسائية الإسلامية ؛ المرأة و الصحافة ؛ المرأة الشيء ؛ المرأة سلعة