مجلة الاستاذ الباحث للدراسات القانونية والسياسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 74-90

حماية رضا المستهلك الإلكتروني بين نصوص القانون المدني ونصوص حماية المستهلك

الكاتب : بـرابح منير برابح .

الملخص

لقد أصبحت مسألة حماية المستهلك من المسائل المهمة في وقتنا الراهن، وقد زادة هذه الأهمية مع ظهور وسائل حديثة – الوسائل الإلكترونية – في مجال التعاقد مما يجعل المستهلك يقع ضحية للتسرع نظرا لرغبته في الحصول على المنتوج في أقل وقت وبأقل تكلفة، فيستغل المتدخل – الإلكتروني- ذلك ويدفعه إلى إبرام عقد دون توافر الرضا الكافي، وهذا ما يبرر أهمية دراسة حماية رضا المستهلك سواءا في القواعد العامة حيث يمكن للمستهلك أن ستفيد من هذه القواعد في حماية رضاه غير أن قصور هذه القواعد في توفير حماية كافية قد دفع بالمشرع إلى تكريس حماية خاصة لرضا المستهلك بصفة عامة والمستهلك الإلكتروني خاصة. La protection du consommateur est devenue l'un des importants questions à nos jours. Et ce qui aggravé cette importances est l'apparition des moyens modernes- moyens électronique- dans le domaine du contrat, ce qui expose le consommateur d'être un victime de hâte a cause de son désire d'obtenir le produit dans les plus brefs délais et avec le cout le plus bas .L'intervenant électronique va abuser le consommateur et le porter a signer un contrat sans satisfaction adéquate , ce qui justifier l'étude de protection de la satisfaction du consommateur soit ce qui concerne les règles générales ou le consommateur peut bénéficier de ces règles pour protéger sa satisfaction. Mais le déficit de ces règles de fournir une protection complète a porté le législateur de consacrer une protection spéciale pour la satisfaction de consommateur généralement et le consommateur électronique en particulier.

الكلمات المفتاحية

المستهلك الإلكتروني ، حماية الرضا ، القانون المدني ، قانون حماية المستهلك.