مجلة الاستاذ الباحث للدراسات القانونية والسياسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 45-53
2017-03-01

علاقة الحماية القانونية للعلامات التجارية بأسماء النطاقات الإلكترونية وأثرها على حماية المستهلك الإلكتروني

الكاتب : عبد اللطيف والي . أسامة بن يطو .

الملخص

مع ظهور وانتشار سوق التجارة الإلكترونية عبر مواقع الإنترنت سواء تلك المتعلقة بالبيع عن طريق المزايدة العلنية التي تسمح لمستخدمي شبكة الانترنت بالمزايدة على سلع يبيعها باعة مستقلون، أو تلك المواقع القائمة بذاتها التي تبيع مجموعة واسعة من المنتجات، أصبح أصحاب العلامات التجارية في كل بلد يواجهون تحديا رهيبا في فرض تطبيق القوانين. وفي حين أن شركات الأعمال الشرعية تستطيع أن تزدهر على الإنترنت فإن بقاءها مهدد من جانب منافسين عديمي الأخلاق يستغلون هذه الثغرات التي تنتج عن الطبيعة التقنية المميزة للبيئة الرقمية لغرض الإثراء لغير سبب، ولتمرير سلع ومنتجات مقلدة بالادعاء أنها شرعية وأصلية، والتهرب من تطبيق القوانين. واللافت للانتباه أنه لا يتوفر إلى غاية كتابة هذه الأسطر أي إطار عمل قانوني دولي لحماية الأصحاب الشرعيين للعلامات التجارية على شبكة الإنترنت، وبالتالي أصبح فرض تطبيق القوانين من جانب القطاع الخاص أو الحكومات الداعمة يتطلب المثابرة واليقظة. With the emergence and spread of e-commerce over the Internet sites, both those related to the sale by public auction that allows Internet users to bid on goods sold by retailers are independent, or that existing sites alone, which sells a wide range of products, brand owners in each country face a daunting challenge in enforcing the laws. While businesses legitimacy can thrive on the Internet, the survival is threatened by competitors unscrupulous exploit these gaps that result from technical nature distinctive digital environment for the purpose of enrichment for no reason, and to pass the goods and products imitated by claiming it is a legitimate and genuine, and evade law enforcement and striking it is not available until the writing of these lines any international legal framework to protect the legitimate Mates of trademarks on the Internet and thus became enforce the laws on the part of the private sector or supportive governments requires persistence and vigilance.

الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية ، النطاقات الالكترونية ، المستهلك الالكتروني ، حماية المستهلك .