مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 1, Numéro 2, Pages 264-283
2013-06-01
الكاتب : محمد عمارة .
لقد حث ديننا الحنيف على السلامة عموما والطريق خصوصا لتفادي الحوادث والكوارث التي يتسبب فيها الإنسان عن قصد أو عن غير قصد، وسلامة الطريق هي تأمين الطريق من المخاطر التي تؤدي بحياة الإنسان أو تسبب له إعاقات مستديمة، ممّا تنغص معيشته الدنيوية والمحافظة على النفس من مقاصد الشريعة الإسلامية ، وكذلك العقل والمال وهذا ما سنبيّنه في شروط سلامة الطريق. ويمكننا طرح عدة أسئلة عن حوادث المرور وأسبابها : - ما هي الأسباب المؤدية لحوادث المرور ؟ - هل هو العنصر البشري (السائق، المشاة) ؟ - هل هي المركبة ؟ هل الخلل في مصدر صناعة المركبة ؟ - هل الخلل في الطريق ؟ غير مؤهل ؟ غير معبّـد؟ - هل الخلل في علامات وإشارات المرور؟ هل هي غير واضحة ؟ هل هي منزوعة من أماكن معينة ؟ وما هي نظرة الشريعة الإسلامية إلى حوادث المرور وكيفية تفاديها؟ وأسباب اتخاذ السلامة المرورية؟ وهل هناك أحكام عقابية ردعية لمن تسبب في حادث مرور أدّى إلى إعاقة شخص أو جرحه أو وفاته سواء عن طريق العمد أو الخطأ ؟ - هل الخلل في قانون المرور ؟ غير صارم ؟ عدم اتخاذ عقوبات ضد السائق ؟ كل هذه الأسئلة سنحاول الإجابة عليها أثناء هذا المقال ، والتي سنركز فيها على شروط السلامة والتي تتكون من العناصر التالية : الإنسان، المركبة، الطريق، قانون المرور.
الأثار النفسية الآثار الإجتماعية حوادث المرور المنظور الديني
منجل جمال
.
ص 229-250.
خالدي عبد الكامل
.
قاسمي عمار
.
ص 163-177.
طويوي وسام
.
منصوري سميرة
.
ص 75-83.
لقبج حمزة
.
ص 253-266.