مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 1, Numéro 2, Pages 215-230
2013-06-01

البرامج التلفزيونية الهادفة ودورها ‏ في تعليم الطفل وتنمية ملكته اللغوية ‏

الكاتب : آمنة شنتوف .

الملخص

‏ يحتلّ التلفزيون مكانة معتبرة بين وسائل الاتصال والإعلام المعاصرة فهو أقوى ‏الأجهزة الإعلامّية لأنه يجمع بين الصورة والحركة والّصوت.‏ ‏ ويوزّعها على النّاس في بيئة متّسعة وعلى اختلاف طبائعهم واتّجاهاتهم وذلك عن ‏طريق لغة مشتركة، وكل الفئات تستفيد من البرامج الّتي تقدّم على اختلاف جنسهم ‏وأعمارهم، والأطفال لهم حظّ وافر وكبير في التّمتع بما يقدّم من حصص وبرامج ‏تتماشى مع سنّهم وتفكيرهم وهم يتابعونها بصورة دائما. فما هي الأسباب الّتي ‏جعلت لهذا الجهاز كل هذه الأهميّة؟ وما نصيب أطفال العالم مما يقدّمه التلفاز؟ ما هي ‏نسبة مشاهدة الأطفال لهذه البرامج؟ وعلى أيّ أساس يتّم اختيارها؟ وكيف تساهم ‏البرامج التلفزيونية في تعليم الطفل وتنمية ملكته اللغوية؟ هذه التساؤلات تشكلّ ‏نقاطا رئيسة ومهمّة في هذا البحث.‏ ‏ وبالإجابة عنها نصل إلى نتائج هامّة ستكون خاتمة هذا البحث إن شاء الله. ‏

الكلمات المفتاحية

البرامج التلفزيونية تعليم الطفل تنمية الملكة اللغوية