مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 1, Numéro 2, Pages 137-153
2013-06-01
الكاتب : أشرف اللافي . محمد زيادة .
يمثل العدوان ظاهرة سلوكية واسعة الانتشار تكاد تشمل العالم بأسره ولم يعد مقصوراً على الأفراد، وإنما اتسع نطاقه ليشمل الجماعة والجماعات، بل يصدر أحياناً من الدول والحكومات، ولهذا كان من أكثر الموضوعات التي حظيت بالدراسة والمناقشة في ميدان علم النفس وغيره من ميادين العلم والمعرفة كالدين والفلسفة والاجتماع، وتعود البدايات الفعلية لدراسة هذه الظاهرة إلى أوائل القرن الماضي، حينما كتب فرويد عن العدوان في كتابه الذي نشر عام (1905) تحت عنوان ثلاث مقالات في نظرية الجنس. والعدوان معروف وملاحظ في سلوك الطفل الصغير، والراشد الكبير وفي سلوك الإنسان السوي وغير السوي، وإن اختلفت الدوافع و الوسائل والأهداف والنتائج، وتختلف أشكال التعبير عن العدوان باختلاف السن، والثقافة والوضع والطبقة والمستوى الاجتماعي والاقتصادي، فضلاً عن أسلوب التربية والتنشئة والتكوين النفسي والنمو الخلقي الذي نشأ عليه الفرد (عون نوري عون، 2012: 15). ويستخدم مصطلح العدوان عادة للإشارة إلى بعض الاستجابات آو الأنماط السلوكية التي تعرف من الوجهة الاجتماعية بأنها مؤذية أو ضارة أو هدامة، ومن الأمثلة على هذه السلوكيات: الاستهزاء بالآخرين، والاعتداء على ممتلكات الغير، واستخدام الأيدي والأرجل للائذاء وضرب الآخرين، والعدوان ليس دائماً موجهاً نحو الأشخاص فقد يكون موجهاً نحو الأشياء والممتلكات، فمثلاً التلميذ الذي يقوم بتخريب الأثاث المدرسي، أو تكسير النوافذ الزجاجية أو إتلاف مراكز الإضاءة المدرسية....الخ، هذه السلوكيات قد تكون ناتجة عن حالات الإحباط التي يتعرض لها التلميذ في المدرسة، أو المنزل، أو في الحي الذي يسكنه. والعدوانية استجابة مؤذية غير مقبولة اجتماعياً لأنها تمس حقوق الآخرين وتلحق بهم الأذى والضرر بهم، وللعدوان بثلاثة أصناف: - توجيه العدوان ضد الشيء أو الشخص المسبب للإحباط أو أي شيء آخر في بيئة الطفل. - توجيه العدوان نحو الذات، أي أن الطفل يوجه العدوان ضد نفسه. - محاولة تجنب حالة الإحباط بأي تصرف آخر ففي حالة فشل الفرد في الدراسة فإنه يركز على الرياضة أو أي شيء يكون ماهراً فيه. (محمد حسن العمامرة، المشكلات الصفية: 116)
السلوك العدواني العدوانية السلوك
حافي أسماء
.
بن قطاف محمد
.
ص 117-131.
إبراهيم عبد الحميد أدم
.
الحاج زينب عمر محمد أحمد
.
عبد الحليم مها أحمد
.
ص 110-128.
أستاذ دكتور محمد أحمد شاهين
.
أستاذ سمر صباح
.
ص 55-73.
طلحة فاطمة الزهراء
.
جعلاب نورالدين
.
ص 483-503.
ابريعم سامية
.
مدفوني رولة
.
ص 379-392.