مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 1, Numéro 2, Pages 66-81
2013-06-01

هل تغذى العنف المدرسي من حيث السولوكيات والتصرفات من رموز العنف الافتراضي المتضمن الألعاب الالكترونية العنيفة ؟- ‏قراءة تحليلة-‏

الكاتب : رقية محمودي .

الملخص

‏ وسائل الاعلام كما ذكرنا - سابقا -الموجهة الى شريحة الاطفال والمراهقين من ‏خلال البرامج المعروضة "افلام الاكشن ،افلام الكارتون "الى جانب الالعاب ‏الالكترونية المؤججة بمشاهد العنف والجريمة، هذه الاخيرة "الالعاب الالكترونية - ‏لاسيما العنيفة التي اضحت ملاذهم تملأ اوقات فراغهم تسمح لهم بتجسيد شخصية ‏البطل الذي لا يقهر ،والمصممة بكل عناصر الاثارة ،وكون أن اللاعب هو من يدير ‏سيناريوا اللعب بطريقة تفاعلية تجعله يقتل مع البطل ويموت مع الضحية ،ينغمس في ‏اجواء اللعبة ويحضر فيها وجدانيا واجتماعيا وفق ما تفسره نظريتي الانغماس ‏والحضور .‏ ‏ فمشاهد العنف والجريمة اضحت جزءا لا يتجزأ من حياة المراهق اليومية تعكسه ‏نسب استهلاك المراهق لهذه الالعاب التي تعددت حواملها "الحاسوب ،البلاي ستيشن، ‏قاعات اللعب..."،يتلذذ بالمشاهد العنيفة المرتبطة شرطيا بالبطل الاكثر قوة وعنفا وقسوة ‏من خلال اداء استعراضي يجسده المراهق افتراضيا من خلال اللعب ،ييسر اكتساب ‏السلوك العدواني من خلال تعلم خطواته وفنونه ،كما شرعنته كفعل مقبول اجتماعيا ‏،خال من العقاب ،معتمدا على مبدا تكرار العنف ،وكذا المشاهد المشحونة بالعنف ‏والعدوان .‏ ‏ وتقودنا قراءتنا التحليلية استحداث مقاربة نظرية بين مشاهد العنف والاجرام ‏‏"العنف الافتراضي" المتضمن في الالعاب الالكترونية العنيفة وبين مظاهر العنف ‏المدرسي التي اتخذت نمطا اجراميا ،ان كان ذلك نتاجا لتمثل رموز العنف الافتراضي و ‏فتقمص فتبني لهذا الاخير ،ينعكس في شكل سلوك عنيف وعدواني ،او يكون مجرد ‏متنفسا لمكبوت المراهق من ثورة العنف والعدوان والتمرد – بما يتوافق وخصوصية ‏المراهق وحاجاته النفسية والانفعالية ؟

الكلمات المفتاحية

العنف المدرسي السلوكيات التصرفات العنف الإفتراضي