مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 1, Numéro 2, Pages 47-65
2013-06-01
الكاتب : عبد الوهاب أوغيدني .
احتلـت طريقة تدريس الرياضيات مكانة خاصة في الآونة الأخيرة عند المعلمين والمربين، و بوجه خاص عند المهتمين بمناهج الرياضيات و كتبها وأساليب تدريسها على مستوى اللجنة الوطنية للمناهج بوزارة التربية الوطنية في الجزائر، ففي ضوء الإصلاح التربوي الأخير اعتمدت المقاربـــــة بالكفــــاءات كإحـــدى البيداغوجيــات التي تبنتها وزارة التربيــة الوطنيــة (وزارة التربية الوطنية، 2003م) و خلفيتها العلمية هي النظرية البنائية التفاعلية حيث تعتبر نهجا يركز تركيزا شديدا على نشاطات التعلم و مواضيع التكوين المشتقة من محيط التلميذ في صيغة مشكلات ترمي إلى حلها باستعمال الأدوات الفكرية و بتسخير الخبرات التربوية التي تهيؤها المدرسة للتلميذ داخلها أو خارجها، و هي تجعل من التلميذ مركزا لكل الاهتمامات و تعمل على إشراكه في مسؤولية قيادة و تنفيذ عملية التعلم، و على أساسها تم بناء المناهج الجديدة التي شرع في تطبيقها ابتداء من السنة الدراسيـة 2003/2004م. ومنها مناهج الرياضيات التي أوردت ضمن مخططاتها و الوثائق المرفقة بها و طـرق و أساليب تدريس الرياضيات في ضوء المقاربة بالكفاءات. و التي نصت صراحة على استخدام أسلوبي حل المشكلات.
أسلوب حل المشكلات المشكل الرياضي الرياضيات المدرسية حل التمارين الرياضية
بهرام أمينة
.
شريفي علي
.
ص 363-380.
شفيقة كحول
.
غديري مروة
.
ص 575-594.
أحمد القضاة
.
ص 7-25.
كتفي عزوز
.
سلطاني النذير
.
ص 68-95.