مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 1, Numéro 2, Pages 47-65
2013-06-01

أسـلوب حل المشكلات فـي‎ ‎تدريس الرياضيات المـدرسـية

الكاتب : عبد الوهاب أوغيدني .

الملخص

احتلـت طريقة تدريس الرياضيات مكانة خاصة في الآونة الأخيرة عند المعلمين والمربين، ‏و بوجه خاص عند المهتمين بمناهج الرياضيات و كتبها وأساليب تدريسها على مستوى ‏اللجنة الوطنية للمناهج بوزارة التربية الوطنية في الجزائر، ففي ضوء الإصلاح التربوي ‏الأخير اعتمدت المقاربـــــة بالكفــــاءات كإحـــدى البيداغوجيــات التي تبنتها ‏وزارة التربيــة الوطنيــة (وزارة التربية الوطنية، 2003م) و خلفيتها العلمية هي ‏النظرية البنائية التفاعلية حيث تعتبر نهجا يركز تركيزا شديدا على نشاطات التعلم و ‏مواضيع التكوين المشتقة من محيط التلميذ في صيغة مشكلات ترمي إلى حلها باستعمال ‏الأدوات الفكرية و بتسخير الخبرات التربوية التي تهيؤها المدرسة للتلميذ داخلها أو ‏خارجها، و هي تجعل من التلميذ مركزا لكل الاهتمامات و تعمل على إشراكه في ‏مسؤولية قيادة و تنفيذ عملية التعلم، و على أساسها تم بناء المناهج الجديدة التي شرع في ‏تطبيقها ابتداء من السنة الدراسيـة 2003/2004م. ومنها مناهج الرياضيات التي ‏أوردت ضمن مخططاتها و الوثائق المرفقة بها و طـرق و أساليب تدريس الرياضيات في ‏ضوء المقاربة بالكفاءات. ‏ و التي نصت صراحة على استخدام أسلوبي حل المشكلات.‏

الكلمات المفتاحية

أسلوب حل المشكلات المشكل الرياضي الرياضيات المدرسية حل التمارين الرياضية