مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 6, Numéro 4, Pages 167-185

أثر إستخدام استراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارتي التفسير والتقويم لدى عينة من طلبة الصف العاشر الاساسي في مبحث التربية المهنية في الاردن

الكاتب : محمد عمر عيد المومني الدكتور .

الملخص

ملخص هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارتي التفسير والتقويم لدى عينة من طلبة الصف العاشر الاساسي في مبحث التربية المهنية في المملكة الاردنية الهاشمية، حيث تكونت عينة الدراسة من (50) طالب من طلبة الصف العاشر الاساسي في مدرسة عبين عبلين الثانوية للبنين في محافظة عجلون الاردنية ، وقد تمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي من اعداد الباحث والذي تم تطبيقه قبليا وبعديا في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2018-2019م) و ذلك بعد التأكد من صدقه وثباته ،حيث توصلت نتائج الدراسة بعد اجراء المعالجات الاحصائية اللازمة الى ما يلي: 1- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0. 1=α) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة لمهارة التفسير والتي تعزى إلى تطبيق أسلوب حل المشكلات؟ 2- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0. 1=α) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة لمهارة التقويم والتي تعزى إلى تطبيق أسلوب حل المشكلات؟ Abstract The study aimed to identify the impact of the problem solving strategy in the development of the skills of interpretation and evaluation in a sample of the tenth grade students in the field of professional education in the Hashemite Kingdom of Jordan. The sample consisted of (50) students of the tenth grade in Abyan Abelin secondary school for boys In the Jordanian province of Ajloun. The tool of the study was an achievement test prepared by the researcher, which was applied before and after the first semester of the academic year (2017-2018), after verifying its validity and stability. The results of the study after conducting the necessary statistical treatments the following: 1- There are no statistically significant differences at the level of significance (α= 1.0) between the mean scores of the experimental group and the control group. 2- There are statistically significant differences at the mean level (α=1.0) between the average scores of the experimental group and the control group students for the evaluation skill, which are attributed to the application of problem solving method?

الكلمات المفتاحية

problem solving strategy, interpretation skill, calendar skill, Occupational Education.