مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 6, Numéro 4, Pages 155-166

علاقة التفاعل الصفي بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي

الكاتب : أمينة زيادة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين التفاعل الصفي والتحصيل الدراسي، وكذا الفروق بين الجنسين في التفاعل الصفي، وذلك عند عينة بلغ عددها (101 تلميذ(ة). لتحقيق هدف الدراسة طبق مقياس التفاعل الصفي (لأبو هاشم السيد: 2002، الصورة (أ) الخاصة بأطفال المدرسة الابتدائية) كما تم استخدام نتائج امتحان السنة الخامسة إبتدائي (معدلات) سنة 2018-الفصل الأول والثاني. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيا بين التفاعل الصفي والتحصيل الدراسي، وعن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث فيما يخص التفاعل الصفي، ونوقشت النتائج بالإعتماد على دراسات سابقة. Résumé : L’objectif de la présente étude est d'examiner la relation entre l'interaction en classe et les résultats scolaires, ainsi que les différences entre les sexes dans l'interaction en classe, dans l'échantillon de l'étude (101 étudiants). Les données relatives aux variables mentionnées ont été collectées à travers d'une échelle d'interaction en classe (De Abu Hashim al Sayed: 2002, la photo « A » concerne les enfants des écoles primaires et les résultats de l'examen de cinquième année du primaire en 2018). Les résultats ont abouti à l’existence d’une relation positive et statistiquement significative entre l'interaction de classe et les résultats scolaires, par contre aucune différence statistiquement significative entre les garçons et les filles n'a été observée en ce qui concerne l'interaction de classe. Les résultats ont été discutés en se basant sur des études antérieures.

الكلمات المفتاحية

التفاعل الصفي، التحصيل الدراسي