مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 6, Numéro 3, Pages 255-273
2018-12-03
الكاتب : الورعادي فاتح .
ملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع استخدام أساتذة السنة الأولى من التعليم المتوسط لأساليب التقويم التكويني في مادة اللغة العربية، حيث اختيرت عينة عشوائية متكونة من (30) أستاذا وأستاذة للغة العربية يدرسون أقسام السنة أولى متوسط، وطبقت عليهم بطاقة ملاحظة تتضمن أساليب التقويم التكويني، وأسفرت النتائج إلى: أن أساتذة اللغة العربية يستخدمون أساليب تقويم حديثة وقديمة وأكثرها استعمالا هي التقويم القائم على المقابلة والتقويم عن طريق التمارين والواجبات المنزلية ويليه التقويم القائم على التغذية الراجعة. وتوصلت إلى انه لا توجد فروق في استخدام هذه أساليب للتقويم التكويني تعزى لعامل الجنس أو المؤهل العلمي أو الاقدمية.
التقويم التكويني-المقاربة بالكفاءات-بطاقة الملاحظة
Kecili Djamal
.
Chouchane Warda
.
pages 471-491.
فاتح يعقوبي
.
ص 25-37.
ربيعة إيمان
.
شريفي علي
.
ص 23-35.