مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 6, Numéro 3, Pages 242-254
2018-12-03

دور العروض العملية في تصويب التصورات البديلة لمفاهيم المادة وتحولاتها في التعليم المتوسط بالجزائر

الكاتب : يحي روبة .

الملخص

نهدف من خلال هذه الدراسة لمعرفة فاعلية العروض العملية في تصويب التصورات البديلة لمفاهيم المادة وتحولاتها في برنامج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا من التعليم المتوسط بالجزائر. ولتحقيق هدف الدراسة تم تحليل منهاج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا لاستخراج أهم مفاهيم المادة وتحولاتها وعلى أساس هذا التحليل تم إعداد وبناء اختبارا لتشخيص التصورات البديلة، كما تم إعداد دليل الأستاذ ودليل التلميذ وفق الاستراتيجية المقترحة وهي العروض العملية. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية العروض العملية في تصويب التصورات البديلة لدى التلاميذ محلُ الدراسة. Abstract The research aims to identify the effectiveness of demonstration method to correct conceptions alternative of concepts of matter and its transformations; to achieve this goal was made diagnostic test alternative. It was also prepared written student activities and a teacher’s guide for the teaching the previous using demonstration method. It has resulted in the application of tools for research and implementation of the search experience on the effectiveness demonstration method to correct misconceptions alternative general chemistry concepts

الكلمات المفتاحية

العروض العملية ; التصورات البديلة ; المادة وتحولاتها ; الكيمياء ; التعليم ما قبل الجامعة ; Demonstration method ; General chemistry ; conceptions alternative