مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 6, Numéro 3, Pages 09-38
2018-12-03
الكاتب : فارس قياض الرويلي .
هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى مقرر العلوم للصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS 2015، استخدم الباحثان المنهج الوصفي من خلال أسلوب تحليل المحتوى، وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع دروس كتاب الطالب وكراسة التجارب العملية للصف الثاني متوسط بفصليه (الأول والثاني)؛ لتحقيق ذلك قام الباحثان بإعداد قائمة بمتطلبات TIMSS 2015 استناداً إلى الأبعاد التي حددتها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي وأداة تحليل المحتوى وفقاً لمتطلبات (TIMSS 2015)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن نسب تضمين بُعد المحتوى (الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، علم الأرض) في مقرر العلوم كانت منخفضة، وجاءت مستويات بُعد التفكير (المعرفة، التطبيق، الاستدلال) بنسب متوسطة مقارنة بالنسب التي حددتها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي، وعليه؛ فقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها إجراء مراجعة لمحتوى مقررات العلوم في المملكة العربية السعودية، بحيث تتضمن متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS).
تحليل المحتوى، متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS، مقرر علوم الصف الثاني متوسط.
نايف بن عبد العزيز المطوع
.
ص 09-28.
على بن سعيد بن علي القحطاني
.
ص 197-226.
أبو كميل Roba El Said Mohammed
.
ص 156-177.
دحماني رشيدة
.
بلطرش زهور
.
ص 626-641.