مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 6, Numéro 2, Pages 193-208
2018-11-27

التعليم المدمج رؤية معاصرة لتجويد التعليم و تنمية دافع الانجاز لدى الطلبة الجامعيين .

الكاتب : لوبنى بن ماضي .

الملخص

لقد أحدث التقدم العلمي والتكنولوجي في عصرنا هذا تأثير واضح على العملية التعليمية ،فلم يعد التعلم التقليدي قادرا على الوفاء بمتطلبات المؤسسات الجامعية في عصر تتسارع فيه المعارف و المهارات التكنولوجية ،خاصة في مجال إعداد و تدريب القوى و الإطارات البشرية لمسايرة الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال التعليم ،ولهذا يجب البحث عن أداة تسمح بالانفتاح على مختلف المقاربات والبحوث والتجارب المتداولة في الدمج السليم والمنظم لهذه التكنولوجيا من اجل دعم حقيقي و معقلن ، يساهم في تحسين جودة عملية التدريس وجعلها أكثر جاذبية وتفاعلية ، والسبيل إلى ذلك هو التطوير في أساليب التدريس المستخدمة بهدف الوصول بالمتعلم إلى القـدرة العالية من الانجاز، و بما أنه لا يمكن الاستغناء عن النظام التعليمي التقليدي القائم أو تجاهله ولا يمكننا إغفال هذه التكنولوجيا الالكترونية من جهة أخرى ،ظهرت فكرة المدخل التكاملي الذي يقوم على التكامل بين التعليم التقليدي والالكتروني بكافة أنواعه وأشكاله و هو -التعلم المدمج – Summary : Today, scientific and technological progress has had a clear influence on the educational process. Sothat ,Traditional learning is no longer able to meet the requirements of university institutions in an era of technological knowledge and skills, especially in the field of preparing and training human resources and frameworks to cope with the recent global trends in education. Thus, it is necessary to look for a way that allows for openness to the different approaches, to achieve a real and strong support can contribute in improving the quality of teaching and make it more attractive and interactive. this can be realized mainly throngh developing teaching methods in order to allow the leaner to reach high capacity of achievement since we can neither ignore the Traditional educational nor shut an eye on this electronic technology, the idea of an integrated approach based on the integration of traditional and electronic education of all kinds and forms has appeared and became known as Blended Learning.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : التعليم المدمج، تجويد التعليم ، دافعية الانجاز. ; Keywords: Blended Learning , improvement of education, motivation for achievement.