مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 13, Numéro 1, Pages 231-257
2009-06-12

ضوابط ومبادئ الإعلان من منظور إسلامي

الكاتب : بلحيمر ابراهيم .

الملخص

عتبر الإعلان ظاهرة عالمية، تحاصر الجميع في كل مكان، ففي داخل البيوت نواجه بالعشرات من الإعلانات عبر التلفاز و جهاز الراديو، هذا بالإضافة إلى الصحف و المجلات التي نطالعها يوميا، ناهيك عن اللافتات والملصقات التي تنتشر هنا و هناك، في الشوارع و الطرقات، و التي تحتوي على مختلف أشكال الإعلان. و لما كان الإعلان منتشرا انتشارا النار في الهشيم، أصبحت دراسته واجبة على المسوقين و الباحثين والمختصين. و تزداد أهمية هذه الدراسة بالنسبة للمسوق المسلم، نظرا لازدياد سلبياته –الإعلان- الأخلاقية في المجتمعات المسلمة. ومن هنا جاءت الفكرة في كتابة هذا المقال، لوضع جملة من الضوابط و المبادئ على النشاط الإعلاني، وفق المنظور الإسلامي.

الكلمات المفتاحية

الإعلان، إسلامي، النشاط الإعلاني