مجلة الاقتصاد و التنمية البشرية
Volume 9, Numéro 3, Pages 128-140

عنوان المقال: البعد التنموي المحلي للتحول الطاقوي في الجزائر – دراسة في إطار المخطط الطاقوي 2011 - 2030. The Local Development Dimension Of The Energy Conversion In Algeria–study Within The Framework Of The Energy Plan 2011-2030.

الكاتب : روشو عبدالقادر .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى إبراز ضرورة التحول إلى نموذج طاقوي يعتمد على الطاقات المتجددة في الجزائر، وتوضيح إنعكاس ذلك على التنمية المحلية، وهذا من خلال الوقوف على الدور الحيوي للجماعات المحلية في هذا المجال. وخلصت الدراسة إلى ضرورة التنفيذ التدريجي للخطة الطاقوية بجعل الجماعات المحلية في قلب هذا التحول الطاقوي. Abstract: This paper aims at underlining the necessity to adopt a renewable energy model in Algeria, and clarifying its impact on local development by recognizing the role of local communities in it. The study affirmed the importance of the gradual implementation of this plan by involing local communities in this proce Résumé : Ce documen montre la nécessité de la transition à un modèle énergitique basé sur les énergies renouvlable et son impact sur le dévelopement local à travers le role des collectivités locales. Cette étude met les collectivités au cœur de cette transition énergitique.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: طاقة، تحول، ، تنمية، نموذج. ; Keywords :Energy,transition, development,model. ; Mots clés: énergie, transition, développement,modèle.