مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 6, Numéro 1, Pages 34-48
2018-10-27

أنماط السيادة النصفية للمخ ودرجة الفقدان السمعي ومهارات الكتابة ( الخط – الاملاء – التعبير الكتابي ) – دراسة ميدانية مقارنة بين السامعيين والمعوقين سمعيا )

الكاتب : Attal Yamina .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى دراسة أثر كل من أنماط السيادة النصفية للمخ ودرجة الفقدان السمعي على مهارات الكتابة المتمثلة في الخط، الإملاء والتعبير الكتابي لدى فئة المعوقين سمعيا والعاديين. وكذا دراسة الفروق في أنماط السيادة النصفية للمخ ومهارات الكتابة بين المعوقين سمعيا والعاديين. أما الأهداف الفرعية فتمثلت في: -1 دراسة الفروق في مهارات الكتابة بين المعوقين سمعيا والعاديين، وفي أي مهارة يكمن الفرق بينهما في الخط أو الإملاء أو التعبير الكتابي.2- معرفة نمط السيادة النصفية للمخ السائد لدى كل من المعوقين سمعيا والسامعين.3 -معرفة الفروق بين الجنسين من كلا العينتين المعوقين سمعيا والسامعين في متغيرات البحث أنماط السيادة النصفية للمخ ومهارات الكتابة.4 ـ توفير أداة لقياس مهارات الكتابة الخاصة بالمعوقين سمعيا، يمكن استعمالها أيضا في تشخيص الاضطراب أو التأخر في مجال الكتابة لدى المعوقين سمعيا.5 – توفير أداة لقياس أنماط السيادة النصفية للمخ خاصة بالأطفال المعوقين سمعيا والسامعين. واشتملت عينة الدراسة على 70 تلميذا وتلميذة من السنة الرابعة والخامسة من التعليم الابتدائي، من مدرسة فاطمة بن عاشورة بمدينة باتنة، و 50 تلميذا وتلميذة من المعاقين سمعيا أسفرت الدراسة بعد المعالجة الاحصائية باستخدام spss ،على نتائج عديدة موضحة في المقال التالي . Objectifs de l'étude: 1 - l'étude de l'effet de chacun des modèles de la dominance hémisphérique et de la perte auditive sur les compétences de l écriture( le graphisme, la dictée et l'expression écrite ) entre les handicapées auditifs et les normaux. 2 - étudier les différences dans les modèles de la dominance hémisphérique et les compétences de l'écriture chez les personnes handicapées auditifs et les normaux. - Les sous-objectifs : 1 - l'étude des différences dans les compétences de l'écriture entre les personnes handicapées auditifs et les normaux.. 2 - Connaître les modèles de la dominance hémisphérique pour les handicapés auditifs et les normaux. 3 - Connaître les différences entre les sexes des deux échantillons dans les variables de la recherche . 4- Fournir un outil pour mesurer les compétences en écriture des personnes handicapées auditifs ,qui peut également être utilisé dans le diagnostic de la dysgraphie. 5 - Fournir un outil pour mesurer les modèles de la dominance hémisphérique, en particulier chez les enfants handicapés auditifs . L’échantillon de l’étude principale comprenait deux catégories d'élèves et les élèves normaux et les handicapés auditifs : 70 élèves de la quatrième et la cinquième année de l'enseignement primaire, de l'école de Fatima bin Ashourha ville de Batna. et 50 élèves de la quatrième et cinquième année primaires des écoles des jeunes sourds de Batna, Biskra ,Oum-Elbouagui et Bachar. Les résultats après traitement statistique en utilisant le SPSS est décrits dans l’article suivant.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الإعاقة السمعية – أنماط السيادة للنصفية للمخ – مهارات الكتابة ( الخط – الاملاء – التعبير الكتابي) Mots-clés : Handicape auditif - les modèles de la dominance hémisphérique - les compétences de l’ écriture( le graphisme, la dictée et l'expression écrite )